جلب الحبيب تهييج النساء بالسحر السفلي 00201062063637
مرحبا بك فى منتدانا المتواضع عسى ان تجد فيه ما تبحث عنه

ندعوك للتسجيل لمعاينة المساهمات والروابط والصور

00201062063637
جلب الحبيب بالسحر السفلى المجرب 00201062063637 خواتم روحانيه روح( علوي / سفلي ) حسب الطلب كما يوجد بعض الخواتم ذات الاحتياج الشخصي مثل :- 00201062063637- خواتم محبة00201062063637 - خواتم القبول التام 00201062063637- خواتم الوجاهة -00201062063637 خواتم الحفظ بأمر الله تعالى ( خدامها علويين ) 00201062063637 خواتم لطرد جميع الأمراض بأمر الله تعالى 00201062063637 خواتم للبنت العانس او المطلقه او الارمله ( لسرعة الزواج ) 00201062063637 خواتم للنصرة على الاعداء بأذن الله تعالى00201062063637 خواتم للبهته 00201062063637 خواتم لغلبه الخصم والانتصار على الاعداء 00201062063637 خواتم خاصة بتسخير أي انسان والحكم عليه بدون شعوره ولدينا الكثير من انواع الخواتم المتميزة وكذا بعض الاحجار الكريمه00201062063637 لدينا انواع الخواتم المتميزة وكذلك بعض الاحجار الكريمه خواتم روحانيه مسخر روح( علوي / سفلي ) حسب الطلب00201062063637 كما يوجد بعض الخواتم ذات الاحتياج الشخصي مثل :- 00201062063637 خواتم المحبه خواتم القبول التام 00201062063637خواتم الوجاهة 00201062063637خواتم ممارسة الجنس خواتم لزواج البائر00201062063637 الحفظ بأمر الله تعالى ( خدامها علويين ) 5- خواتم لطرد جميع الأمراض بأمر الله تعالى 00201062063637خواتم للبنت العانس او المطلقه او الارمله ( لسرعة الزواج 00201062063637) خواتم للنصرة على الاعداء بأذن الله تعالى خواتم للبهته 00201062063637خواتم لغلبه الخصم والانتصار على الاعداء00201062063637

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المـــــــــــــــدير العـــــــــــــــــــــام للمنتــــــــدى
المـــــــــــــــدير العـــــــــــــــــــــام للمنتــــــــدى
الجنس : ذكر
الجدي الخنزير
عدد المساهمات : 1454
تاريخ الميلاد : 19/01/1960

تاريخ التسجيل : 25/01/2015
العمر : 58
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://asrarr.7olm.org

معرفة منتصف الليل

في الجمعة ديسمبر 04, 2015 5:17 am
معرفة منتصف الليل







نعني بهذا العنوان: العلامة الشرعية على منتصف اللليل الذي يترتب عليه الأحكام الشرعية. واختلف الفقهاء في هذه المسألة على قسمين:




1) قسم من الفقهاء يرى أن منتصف الليل هو منتصف الفترة ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر. وهو الرأي المشهور.




2) قسم يرى أن منتصف الليل هو منتصف الفترة ما بين غروب الشمس وطلوعها.




و هذا الاختلاف بين الفقهاء ناتج عن الاختلاف في حساب مقدار الليل . و هو أنه لا خلاف بين الفقهاء في أن الليل يبتدئ بغروب الشمس ، و لكن الاختلاف في منتهى الليل ، هل ينتهي عند طلوع الفجر ، أم يمتد إلى طلوع الشمس ، أي هل أن الفترة الواقعة بين الطلوعين ـ طلوع الفجر و طلوع الشمس ـ داخلة في الليل أم خارجة عنه.




ينتج عن هذا الاختلاف أيضاً حساب بداية النهار الذي هو يقابل الليل ـ هل يبتدئ من طلوع الفجر أم يبتدئ من طلوع الشمس . أصحاب الرأي الثاني لا مناص لهم من القول بأن النهار يبتدئ من طلوع الشمس . و أصحاب الرأي الأول لا يلزمهم القول بأن النهار يبتدئ من طلوع الفجر، بل لهم أن يقولوا : النهار يبتدئ من طلوع الشمس ، و أما الفترة الواقعة بين الطلوعين فهي فترة لا هي من الليل ولا هي من النهار كما قيل. وأدلة الفريقين : نشير هنا إلى أدلة الفريقين من دون توسع و تحقيق فإن له مجالاً آخر فنقول :




من أدلة أصحاب الرأي الأول :




1. قوله تعالى : { إنَّ قرآن الفجر كان مشهوداً } أي تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار كما روي، فمعناه أن الليل ينتهي بطلوع الفجر.




2. و قوله تعالى : { و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } أي بياض النهار من سواد الليل.




3. و قوله تعالى : { حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى } الصلاة الوسطى صلاة الظهر ، و هي أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و هي بين صلاتين بالنهار صلاة الغداة و صلاة العصر.




و من أدلة أصحاب الرأي الثاني:




1. أن الليل يطلق على الفترة المظلمة بأكملها ، و النهار يطلق على الفترة المضيئة ، قال تعالى : { و جعلنا الليل و النهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة }. و قال تعالى : { و آية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون }. و قال تعالى : { إنَّ في خلق السموات و الأرض و اختلاف الليل و النهار }. و لا يكون اختلاف بينهما إلا أن الليل مظلم و النهار مضيء .




2. و قوله تعالى : { أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل } المراد بغسق الليل ظلمته ، و هذا لا يكون إلا في منتصف ما بين الغروب و الشروق.




و يؤيد هذا الرأي:




1. أنَّ تساوي الليل و النهار يكون بتساوي ما بين غروب الشمس و طلوعها مع ما بين طلوع الشمس و غروبها.




2. تعريف الشمس في علم المنطق و علم الفلك بأنها : كوكب نهاري ينسخ طلوعه وجود الليل.




3. تعريف الزوال بأنه : منتصف النهار.




طرق أخرى لمعرفة منتصف الليل حسب الرأي الثاني:




1. القول بأنَّ منتصف الليل يكون دائماً الساعة 12 ليلاً في كل منطقة . هذا القول خطأ واضح ، ففي الدول الكبيرة المساحة يكون فيها التوقيت واحداً مع أن الأوقات في مناطقها مختلفة . فعلى سبيل المثال نأخذ المملكة العربية السعودية ، ففي المنطقة الواقعة في الربع الخالي المجاورة لدولة عُمان ـ التي تقع أقصى شرق المملكة ، على خط طول 55 شرقاً . و المنطقة التي تقع أقصى غرب المملكة المجاورة لخليج العقبة تقع على خط طول 35 شرقاً . فالفارق بين هاتين المنطقتين هو 20ْ وهو ما يزيد في الوقت على الساعة ، بينما التوقيت واحد في هاتين المنطقتين، فهل يعقل أن يكون منتصف الليل فيهما واحداً‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍.




و يزداد الأمر سوءاً في الدول ذات التوقيت الصيفي حيث يزاد ساعة كاملة في الصيف . فالنتيجة أن توقيت الدول و المناطق مجرد اصطلاح لا يُعتمد عليه شرعاً كما هو واضح . فهذا القول خاطئ كما قلنا.




2. النظرية القائلة بأن منتصف الليل هو ما يقابل منتصف النهار أي ما يقابل الزوال . و يعني هذا أن نضيف على وقت الظهر 12 ساعة كاملة فينتج وقت منتصف الليل فمثلاً إذا كان وقت صلاة الظهر في منطقة هو 11.40 ظهراً يكون وقت منتصف الليل هو 11.40 ليلاً . و بتطبيق هذا القول على أيام السنة المختلفة باختلاف فصولها و مناطقها نجد هذه النظرية صحيحة لا غبار عليها و لا شبهة تعتريها







معرفة منتصف الليل معرفة منتصف الليل معرفة منتصف الليل معرفة منتصف الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى